1.1 إجراء تقييم مبدئي منهجي لاختيار وتحديد وتقييم المواقع المحتملة للمشاريع الجديدة، مع ضمان توافقها مع أهداف ورؤية الشركة، متطلباتها التشغيلية، وأهداف الاستدامة.
1.2 إجراء تقييمات التأثير البيئي (EIA) قبل تصميم وتطوير المشاريع وفقًا للقانون البيئي السعودي واللوائح المفروضة من وزارة البيئة والمياه والزراعة (MEWA) ، لتقييم تأثير المشاريع على البيئة والمجتمعات المحيطة، وضمان تنفيذ المتطلبات الناتجة عن تقارير التأثير البيئي.
1.3 ضمان تنفيذ متطلبات تقارير التأثير البيئي لتصميم وتطوير المواقع المستدامة بشكل فعال لتقليل التأثير السلبي المباشر وغير المباشر لأعمال البناء على البيئة والمجتمعات المحيطة.
1.4 تعزيز إجراءات إدارة النفايات المستدامة، بما في ذلك مواد البناء والهدم والصخور والتربة القابلة لإعادة الاستخدام، مكاتب الشركة وجميع مشاريعها، وسلسلة القيمة من خلال التقليل، وإعادة الاستخدام، وإعادة التدوير، وتبني طرق التخلص من النفايات المسؤولة بيئيًا وفقًا لقوانين ولوائح المركز الوطني لإدارة النفايات (MWAN)
1.5 ضمان معايير وإرشادات الحفاظ على المياه أثناء تخطيط وتصميم المشاريع لضمان الإدارة المستدامة لموارد المياه من خلال عملية تصميم تكاملية وفقًا لمواصفات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة (SASO) ومعايير LEED
1.6 ضمان معايير وإرشادات الحفاظ على الطاقة، واستخدام الحلول الذكية أثناء تخطيط وتصميم المشاريع لضمان الإدارة المستدامة لموارد الطاقة من خلال عملية تصميم تكاملية تتجاوز مواصفات SASO ومعايير LEED
1.7 مراقبة كفاءة المياه والطاقة التشغيلية من خلال أنظمة إدارة الطاقة في المباني (BMS) والمراقبة المباشرة للمياه والطاقة بعد البناء مع الشركة السعودية للكهرباء (SEC) والشركة الوطنية للمياه (NWC)
1.8 ضمان وجود إجراءات لقياس، ومراقبة، والإفصاح عن انبعاثات الغازات الدفيئة (GHG) الصادرة من مشاريع الشركة وفقًا لرؤية السعودية 2030 من خلال تبني وتنفيذ تقنيات مبتكرة مستدامة، تحسين كفاءة الطاقة، مراقبة البصمة الكربونية، وتحسين العمليات باستمرار لتقليل الانبعاثات. سيمكن ذلك من إدارة مخاطر وتحديات المناخ، واحتضان خطط وأهداف لتقليل الكربون.
1.9 تحقيق الحياد الصفري، وهو التوازن بين الانبعاثات المنتجة والمزالة من الغلاف الجوي، والمساهمة في أهداف صافي الانبعاثات الصفري الوطنية بحلول عام 2060 كجزء من مبادرة السعودية الخضراء لرؤية السعودية 2030 لتسريع التحول الوطني للطاقة الخضراء والتخفيف من آثار تغير المناخ؛ ومبادرة الشرق الأوسط الخضراء (MGI) لمعالجة الظروف الفريدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
1.10 التعامل مع المخاطر والفرص التي يفرضها تغير المناخ وتدابير التكيف لضمان استمرارية الأعمال والنمو المستدام من خلال تقليل تأثيرات الطاقة والكربون. تخطط الشركة على اتخاذ تدابير لتقليل التأثيرات البيئية عبر دورة حياة المباني والعمليات بالتعاون مع جميع الأقسام والشركاء. يتولى قسم إدارة المخاطر مسؤولية إجراء تقييمات تغير المناخ سنويًا مع فريق الاستدامة.
1.11 الالتزام بإجراء تقييمات شاملة لتأثيرات الصحة (HIA) للمشاريع ويشمل ذلك دمج جوانب متعددة من صحة ورفاهية سكان المبنى في عمليات التخطيط والتصميم.
1.12 ضمان بيئة عمل آمنة وصحية من خلال الرفاهية البدنية والنفسية والاجتماعية لأصحاب المصلحة، بما في ذلك الموظفين والمجتمعات المحيطة، وضمان استراتيجيات إدارة المخاطر الفعالة، وخطط التخفيف لتقليل التأثيرات السلبية طوال دورة حياة المشروع.
1.13 يجب على قسم الصحة والسلامة تحديد أهداف أداء الصحة والسلامة ومؤشرات القيم الأساسية، ودمج جميع اللوائح الصحية والسلامة المحلية والوطنية والمتطلبات القانونية، والتوافق مع المعايير الوطنية والدولية.
1.14 ضمان سلامة السكان، والأصول، والهياكل البنائية بعد البناء أثناء التشغيل المنتظم والطوارئ بما في ذلك سلامة الحرائق، وسلامة الهيكل، وإجراءات الإخلاء، والامتثال للمعايير التنظيمية الوطنية.
1.15 ضمان الحصول على المواد البنائية بشكل مسؤول ويتم اختيارها بناءً على الحد الأدنى من المتطلبات المحددة بما في ذلك التأثير البيئي، والجودة العالية، وأداء المنتج، والجدوى الاقتصادية، والامتثال للمعايير الوطنية والصناعية، والتوافق مع مشاريع الشركة والأهداف المؤسسية.
1.16 إعطاء الأولوية للمواد المحلية التي تحتوي على معلومات صحية ودورة حياة متاحة علنًا ومتوافقة مع المعايير الدولية، وترتبط بتأثيرات صحية وبيئية إيجابية، عند توفرها في السوق المحلية.
1.17 مراعاة الخصائص البيئية والصحية للمواد البنائية أثناء تصميم المشاريع لتقليل الانبعاثات عبر دورة الحياة الإجمالية والسلامة الصحية والبيئية للموقع للموظفين والسكان المستقبليين. يضمن ذلك قدرة الشركة على إدارة المخاطر الصحية والبيئية المرتبطة بسلاسل توريد المواد البنائية، ويساعد في الحفاظ على الموارد، وتقليل النفايات، والحد من تأثير المباني الجديدة.
1.18 تقييم وتصميم ومراقبة والإبلاغ عن مستويات الملوثات والجهود المبذولة لحماية جودة الهواء وتقليل تلوث الضوء والضوضاء من المشاريع إلى المجتمع المحيط وفقًا للقانون البيئي السعودي واللوائح المفروضة من MEWA والمركز الوطني للامتثال البيئي (NCEC).
1.19 مواءمة أنشطة الشراء مع المعايير الوطنية واهتمام الشركة بالاستدامة البيئية، والمسؤولية الاجتماعية، والكفاءة الاقتصادية من خلال دمج مبادئ الاستدامة في سلسلة التوريد الخاصة بها لتقليل التأثير البيئي من المشاريع التنموية وخلق قيمة طويلة الأجل لجميع أصحاب المصلحة.
2.1 إعطاء الأولوية ودعم الرفاهية البدنية والعقلية والاجتماعية لموظفي الشركة؛ من خلال توفير بيئة عمل آمنة ومأمونة، والفرص للازدهار، وأن يكونوا جزءًا أساسيًا في تحقيق رؤية ومهمة الشركة.
2.2 التعاون بين قسم الموارد البشرية وفريق الاستدامة لضمان التنفيذ، والدمج مع استراتيجية الأعمال، والتوافق مع معايير الاستدامة في الصحة والرفاهية.
2.3 تطوير ممارسات المشاركة المجتمعية للتفاعل مع المجتمع المحلي، والمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات السعودية، من أجل خلق نتائج إيجابية حيوية وطموحة.
2.4 خدمة ودعم صحة ورفاهية المجتمع المحيط من خلال التواصل الفعال، والتوعية العامة، وخلق فرص العمل، وبرامج تحسين المساحات العامة من خلال المشاريع.
2.5 التركيز على تطوير رأس المال البشري لتعزيز المواهب وإدارة أداء الموظفين من خلال إجراءات وأهداف التعلم والتطوير التي توفر الفرص للموظفين لتنمية كفاءاتهم، ومكافأتهم على أدائهم.
2.6 تمكين موظفي الشركة من خلال تعزيز مهاراتهم ومعرفتهم وقدراتهم لتطوير، وجذب، والاحتفاظ بالمواهب.
2.7 تعزيز ثقافة تنظيمية آمنة تضمن بيئة عمل متنوعة وشاملة، متوافقة مع احتياجات الموظفين والشركة. حيث أن التنوع، والعدالة، والشمولية مدمجين في عملية التوظيف وسياسات الموارد البشرية لتوفير فرص متساوية للمتقدمين وتعزيز بيئة عمل إيجابية ومزدهرة.
2.8 تسعى الشركة إلى توفير مستوى عالٍ من جودة البيئة الداخلية في مكاتبها ومشاريعها من خلال تنفيذ أنظمة تكييف الهواء الذكية، وتصاميم العزل الصوتي، وتصاميم الضوء الطبيعي الكافية، والعزل المحكم لتحسين جودة الهواء.
3.1 الامتثال للقانون البيئي السعودي الصادر بموجب المرسوم الملكي رقم (م/34) بتاريخ 28/07/1422 هـ، تحت إشراف وزارة البيئة والمياه والزراعة.
3.2 إجراء تقييمات للمخاطر البيئية والاجتماعية على مستوى الأصول كجزء أساسي من إجراءات العناية الواجبة لأي استحواذات جديدة، بما يتماشى مع القوانين واللوائح الوطنية، والتي تشمل جميع أهداف الشركة المتعلقة بالحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية والمواضيع الجوهرية المحددة.
3.3 التوافق مع متطلبات هيئة المساحة الجيولوجية السعودية (SGS) لتمكين الاستخدام الفعال للموارد الطبيعية، وتلبية متطلبات المياه الجوفية ومياه زمزم الخاصة بمنطقة مكة المكرمة، وجمع وإعادة استخدام مياه الأمطار والسيول.
3.4 التأكد من أن جميع المشاريع تخضع لعمليات اختبار وتشغيل صارمة للتحقق من تنفيذ أهداف وتدابير الشركة البيئية والاجتماعية والمؤسسية بفعالية.
3.5 تعزيز القدرة على التكيف وضمان تنفيذ فعال لنظام إدارة استمرارية الأعمال على مستوى الشركة، والذي يشمل جميع مشاريعها، لحماية أصحاب المصلحة والعمليات وسمعة الشركة.
3.6 إنشاء أداة تحليل لمعلومات الحوكمة البيئية والاجتماعية لدعم الرقابة الاشرافية، وتوفير الهيكل اللازم لتنفيذ سياسة الحوكمة البيئية والاجتماعية الخاصة بالشركة. تهدف الأداة إلى دمج وحوكمة موضوعات الاستدامة على جميع مستويات الهيكل التنظيمي، وتحديد قنوات الافصاح حول جميع القضايا الجوهرية والاستراتيجية لأصحاب المصلحة.
3.7 إعداد وتبني أداة داخلية لمراقبة الحوكمة البيئية والاجتماعية لدعم الشركة في الالتزام بالمعايير الأخلاقية العالمية للأعمال في إدارة الأنشطة اليومية. ستمكّن الأداة من إنشاء قنوات رقابة فعالة لإدارة وحوكمة المخاطر المرتبطة بـالاستدامة مثل الخصوصية، والأمن السيبراني، والاحتيال، وغسيل الأموال، والفساد. كما تعزز الأداة الامتثال والتميز في مبادئ الحوكمة، ومراقبة مؤشرات الأداء بشكل دوري.
3.8 التركيز على إعداد تقارير خارجية خاصة بـالاستدامة لدعم الإفصاحات المرتبطة بالحوكمة البيئية والاجتماعية والتفاعل مع أصحاب المصلحة، وتعزيز ظهور الشركة لدى المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين. حيث تتماشى التقارير مع المعايير السعودية للاستدامة، ومبادئ المبادرة العالمية للتقارير (GRI)، والمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS).
3.9 إعداد تقارير استدامة سنوية لدعم الإفصاحات والتواصل مع أصحاب المصلحة. يجب أن تضمن هذه التقارير الشفافية، والامتثال للمعايير المحلية والعالمية للإفصاح، وتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.
3.10 ضمان وجود نهج رسمي وواضح وشفاف وقابل للتنفيذ للتعامل مع أي شكاوى أو مخاوف من قبل أي من أصحاب المصلحة، بما في ذلك الموظفين، والموردين، والمستثمرين، والمجتمع المحلي.
3.11 يُطلب من المقاولين والموردين تقديم تفاصيل حول ممارساتهم في مجالات الاستدامة أثناء عملية تسجيل الموردين للتأهيل المسبق، بما في ذلك أخلاقيات العمل، والمعايير البيئية، والصحة والرفاهية.
4.1 تنظيم حملات توعية وتدريب داخلية وخارجية، بالإضافة إلى التواصل المستمر.
4.2 جمع ومراقبة بيانات الأداء المتعلقة بالحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية .
4.3 إجراء تقييمات دورية لمخاطر وفرص الاستدامة، بالإضافة إلى تقييمات جوهرية دورية.
4.4 مراجعة وتحسين الاستراتيجية بشكل مستمر لمواكبة التطورات والمعايير الحديثة في مجال .
4.5 التعاون داخليًا وخارجيًا مع أصحاب المصلحة المعنيين لتعظيم الفوائد وتحقيق تنفيذ فعّال وكفء لمبادرات الاستدامة.